الاثنين، 25 ديسمبر 2017

درس المنظور - الاستاذة الفنانة الاء محمد

نبذة عن المنظور 

أكتشف المنظور كأحد الطرق الفنية للتعامل في فهم الأشياء والأجسام والنظر إليها فنيًا وعمليًا وإن دراسة المنظور تجمع ما بين الرسم وعلم الهندسة وتحديدًا الهندسة التطبيقية .

تعريف المنظور 

هو علم يدرس طريقة رسم الأبعاد ثلاثية العمق ليست كما في الواقع وإنما كما تراها عين الإنسان ، ويستعمل الرسم المنظوري في : الرسم الهندسي والمعماري والطبيعة الحية والصامتة وغيرها 


أهم محاور المنظور 

• خط الأفق : هو خط مستقيم أفقي يقع على مستوى عين الناظر وهو يعلو وينخفض وفقًا لعو وإنخفاض الناظر عن سطح الأرض

• نقطة التلاشي : هي نقطة تجتمع فيها جميع خطوط المنظور المتوازية المائلة وتسمح لنا هذه النقطة بوضع الأجسام في مكانها الصحيح أثناء الرسم 

مستويات المنظور :  

• منظور النقطة الواحدة : هو المنظور الذي تكون رؤية الإنسان فيه في المستوى الطبيعي لخط الأفق ، حيث تنتهي الرؤية في نقطة التلاشي. 

• منطور عين الطائر : ترى فيه الأجسام بشكل أصغر مما تبدو في الواقع ويحدث هذا المنظور عندما يقع مستوى نظر الإنسان فوق خط الأفق .


• منظور عين النملة : تبدو فيه الأجسام بحجم أكبر مما في الواقع ويحدث هذا المنظور عندما يكون مستوى رؤية الإنسان أسفل خط الأفق 


وللتوضيح أكثر ، تخيلوا أنكم تقفون على الشاطئ ونظركم في إتجاه البحر ، سوف ترون أن السماء تلتقي مع البحر في خط الأفق بالتساوي ولو أخفضتم رأسكم سوف تلتحظون أن خط الأفق إنخفض معكم وأصبحت مساحة السماء أكبر من مساحة البحر وعلى العكس عندما تصعدون على مرتفع .


قواعد المنظور :

الأجسام ترى على مدى الرؤية وكلما كانت أبعد عن نظر الإنسان كانت أصغر وأقرب من بعضها البعض " لاحظوا الأشجار "


كل الخطوط المتوازية أفقية كانت أو عمودية تلتقي عند نقطة معينة عند خط الأفق ، كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي ، لكل منظور خط أفق ونقطة تلاشي .



وهنا توضيح بسيط لأهمية فهم المنظور وتطبيق قواعده 


هناك تعليق واحد: