بحث نقله لنا الأستاذ الفنان المستشار الفني / محمد غبره للفائدة
-تم نسخه كما نقل-
المقدمة :
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فسوف أتطرق في بحثي هذا للمدرسة الواقعية لما كلفت به من الأستاذ الفاضل في البحث في إحدى المدارس الفنية وسوف أتحدث عن تعريف الواقعية وكيف بدأت الواقعية ومتى نشأت ومتى ظهرت الواقعيه عند النقاد وفي بعض الاتجاهات كيف تطورت الواقعية وكيف كانت في القرن العشرين
من أبرز مؤسسي المدرسة الواقعية ....
تعريف المدرسة الواقعية
تعني الواقعية في الفن حذف كل ماهو ذاتي وتصوير العالم كما تراه وبذالك يصبح الفنان الواقعي فنانا وصفيا يقدم التقرير عما يجري في الواقع ولا يقدم أي تعليق.
بدأت الواقعيه بإعمال كوبية (1819-1877) الذي رفضت لوحاته من قبل المحكمين في المعرض الذي أقيم في فرنسا عام 1855 مما اضطره إلى إقامة معرض خاص بع حشد فيه أربعين لوحة معلنا عن فن الواقعية وبذالك أصبحت الواقعية قطب المعارضة للفن الفرنسي وتهدف إلى نسخة بالملاحظة والوصف الأمر الذي يعد من أسمى أهداف فن التصوير الذي يهدف إلى مساعدة الناس على أدراك أبعاد هذا الواقعي وهكذا حدد كوبية الجمال عندما ربط العمل الفني مهمة واحدة وهي نسخ جمال الطبيعة .
ظهرت الواقعية في النصف الأول في القرن التاسع عشرز
وكان سبب ظهورها كردة فعل للحركة الرومانسية والحركة الكلاسيكية وقد ابتعدت هذه الحركة عن الابتكار والخيال
ومن أبرز فنانيها : هنري دومبية هو فنان فرنسي عبر عن واقعيته برسمه بالكاريكاتير وكذالك بالرسم حيق أبدع في مجال الرسم بالثيوغراف (الطباعة بالحجر) واشهر رسوماته (المجلس التشريعي) وأفضل أعماله الفنية ( عربة الدرجة الثالثه ).
جوستاف كوربية :
يعتبر أسلوب هذا الفنان تمهيدا للفنانين الثائرين وقد كرس حياته للوقوف ضد الرومانسية ووكان يعتقد ان تسجيل الواقع هو أسمى أهداف العمل الفني وكانت واقعيته ناجحه تعمد إلى تبسيط الخطوط والألوان ووصل هذا الفنان إلى قمة شهرته في المعرض العالمي الدولي الذي أقيم في باريس.
جماعة الباربيزون :
وسبب التسمية هو أن هناك منقطة بهذا الأسم في فرنسا تسمة باربيزون وكان جانبها غابة تسمى (الفونتيين بلو) وكانت هذه الغابه مركز لتجمع الفنانين بحيث استمدوا موضوعاتهم منها.
تيودور رسو: كان من أشد الفنانين ثورة على سيطرة الأكاديمية الفرنسية مما أدى إلى دفع الفنان إلى التطرف في التعلق بالطبيعة .
كاميل كورو: ولد هذا الفنان في باريس وبدأ دراسة الفن مع مصوري الطبيعة الكلاسيكيه ثم اتجه إلى الطبيعة .
ماذا تعني كلمة الواقعية عند النقاد؟
لقد استخدم النقاد الفنيون كلمة الواقعية في كتاباتهم ووصفوا اعمالا فنية كثيره بهذه الصفة وصور كثيرون أن للكلمة معنى واضح محددا مع أنها أثارت كثيرا من الغموض والاتهام فقد نظن ان كلمة واقعية تعني نقل الواقع أو تسجيله بدقة وأمانه على شكل من المحاكاه للواقع ولمظاهرة المرئية ولكم النقد الفني فسرها معناها على انها نقل لمعنى الواقع العميق دون المظاهرة في بعض المراحل.
وقد مرت الواقعية بظروف مختلفة واختلفت معاني الكلمة حسب الظروف.
الاتجاه الفلسفي:
لقد استخدمت كلمة الواقعية في الفلسفه لتدل على مذاهب فلسفية تؤمن بوجود الواقع على شكل مستقل من أحاسيس المشاهد وتصوراته وهنا يلح الفيلسوف الواقعي على تصور الواقع على انه جوهر قائم بذاته.
الاتجاه الفني:
ولكن الواقعية لم تأخذ فلسفيا فقط وذلك يرجع الى محاولات تقديم ( تعريف فني ) يربط بين الكلمة وبين اتجاهات فنية موجودة وهنا يلح الواقعيون على ان الواقعية هي محاكاة الواقع الخارجي وتسجيله بدقة وتحليلية دون أي تدخل.
تطور الواقعية :
متى نشأت الواقعيه ؟
هذا السؤال هام جدا لأنه يساعد على فهم تطور معنى كلمة الواقعية عبر التاريخ، لقد ناقش نقاد الفن كثيرا في أسبقية ( الواقعية ) على ( التجريد) لكن الحقيقة أن الواقعية من أقدم أشكال التعبير المعروفة لان الإنسان الحجري قام بطبع يده على جدار الكهف وهذا العملية تمثل أقدم أشكال المحاكاة المعروفة وأقدم أشكال التعبير أنها أقدم من الكتابة .
لقد أبتكرت الواقعية منذ المحاولات الأولى للإنسان، فلقد أبتكر الإنسان القديم أن يقلد الأشياء الماثله أمامه ولكن (هربت ريد) يتجه في تفسير الواقعية اتجاها اخر فهو لا يرب الواقعيه بمفهوم واسع كل أشكال التعبير غير الزخرفية والتجريدية بل يحصرها بالمحاكاه الدقيقه ولهذا يقول بأن فن أهل الكهوف في العصور الحجرية ليس واقعيا لان الفنان حين يرسم (ثورا) رمز به إلى ( الثيران) والواقعية لا تتفق مع هذا المفهوم المجد لثور.
وهنا نلاحظ أن هناك محاولة إعطاء الواقعية معنى شامل نتيجة مقارنة الفن الواقعي بالفنون التجريدية والزخرفية.
نلاحظ أن الواقعية في كلا الاتجاهين ترب بين الواقع وطريقة تمثيله على الورقه وقربه وبعده عن الأصل وتدخل عوامل مختلفه عند إعادة رسمة وهي بالتالي أكثر أرتباطا بالمشكله الأساسية وهي أدراك الواقع وإعادة رسمه وتباين الواقع المدرك والواقع المعاد رسمه مع الواقع الحقيقي.
وهذا يقرب البحث في الواقعية عن مشكلة ألا فلسفية واختلاف المدارس الواقعية عن المثاليه في تصورها للواقع يضاف إلى ذلك مشكله التعبير عن الواقع بمختلف معانيه.
الواقعية في القرن العشرين :
أما في القرن العشرين فقد أخذت البحوث الفنية أشكالا متنوعة أشكالا متنوعة وعبرت عن مفاهيم جديدة وهذا يرجع إلى التغيرات التي حدثت في بداية القرن العشرين فقد تحولت الرأسمالية إلى إمبريالية وتم اكتشاف فنون الشعوب المختلفة واكتشف عالم اللاشعور
لقد أطلق الشاعر ( ابولونيير) كلمة الواقعية على التكعيبية في بداية القرن لان التكعيبية قد قدمت لنا المواضيع الجديدة المرتبطة بالحياة.
من أبرز مؤسسي المدرسة الواقعية :
قامت هذه المدرسة على عاتق جماعة تسمى جماعة الباربيزون أي مدرسة المناظر الطبيعية وكان على رأس هذه الجماعة الفنان ( تيودور روسو 1812-1869) والفنان (دوبيني 1817-1878) والفنان (كورو 1796-1875) والفنان ( دوميية 1814-1875) ويعتبر أسلوب دوميية تمهيدا لأسلوب الفنان العظيم سيزان رائد الن الحديث.
وها نحن الأن نصل إلى الصفحة الأخيرة من هذا البحث المتواضع الذي أرجو أن يحوز على رضا كل من يقرأه وأرجو أن يكون مليء بالمعلومات الجمة التي تفيد من يقرأه
وأسأل الله العلي العظيم أن يوفقنا وإياكم لما فيه الخير والصلاح،
وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه.
المراجع:
التذوق والنقد الفني في الفنون التشكيلية للدكتور أبو العباس عزام
الفن الإسلامي التزام وابتداع لصالح أحمد الشامي
الفن وألا فن لطارق الشريف
موجز في تاريخ الفن لأمال حليم الصراف
0 comments:
إرسال تعليق